Rabu, 24 Juni 2015

Jawaban Makmum terhadap bacaan Iman

BEBERAPA BACAAN QURAN IMAM DAN BAGAIMANA JAWABAN MAKMUM NYA
PERTANYAAN :
Assalamu 'alaikum. pertanxaan titipan dari teman dalam solat jum 'at imanx bc suroh al 'ala di akhirx kan ya musa trus ma'mumx bilang 'alaihissalam. pertanyaanx gmn hukumx si ma'mum dlm solatx. moh jwbnx. terima kasih...?

JAWABAN :
Wa'alaikumsalam.
Bacaan dan doa makmum saat imam membaca surat al-Quran yang disunahkan menurut ulama Fiqh karena terdapat dalil haditsnya

1.Mendengarkan dan berusaha menghayati dalam hati dengan khusyu bacaan surat imam misalnya saat mendengar imam membaca ayat yang berkaitan dengan perbuatan-perbuatan dosa, makmum meminta ampunan, saat mendengar ayat tentang rahmat Allah, makmum bahagia dan memohon, saat mendengar ayat yang menerangkan siksaan, makmum memohon perlindungan, saat ayat yang mengandung doa makmum merendahkan diri

2.Bila imam membaca akhir surat at-Tiin,makmum sunnah membaca ‘BALAA WA ANAA ‘ALAA DZALIKA MINASY SYAAHIDIIN

3.Bila imam membaca surat al-Mursalaat dan sampai pada ayat “FABI AYYI HADIITSIN BA’DAHUU YUKMINUUN” makmum membaca “AMANNAA BILLAAH”

4.Saat Imam membaca “SABBIHISMA ROBBIKAL A’LA (awal surat al-A’laa)” makmum membaca “SUBHAANA ROBBIYAL A’LAA”• Saat Imam membaca surat ar-Rahmaan ditiap ayat “FABIAYYI AALAA-I ROBBIKA TUKADZDZIBAAN” makmum membaca “WA LAA BI SYAI-IN MIN NI’AMIKA ROBBANAA NUKADZDZIBU FA LAKAL HAMDU”

وتسن القراءة بالتدبر والتفهم فهو المقصود الأعظم والمطلوب الأهم وبه تنشرح الصدور وتستنير القلوب قال تعالى كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته

وقال أفلا يتدبرون القرآن وصفة ذلك أن يشغل قلبه بالتفكير في معنى ما يلفظ به فيعرف معنى كل آية ويتأمل الأوامر والنواهي ويعتقد قبول ذلك فإن كان مما قصر عنه فيما مضى اعتذر واستغفر وإذا مر بآية رحمة استبشر وسأل أو عذاب أشفق وتعوذ أو تنزية نزه وعظم أو دعاء تضرع وطلب

1382 - أخرج مسلم عن حذيفة قال صليت مع النبي ذات ليلة فافتتح البقرة فقرأها ثم النساء فقرأها ثم آل عمران فقرأها يقرأ مترسلا إذا مر بآية فيها تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ

1383 - وروى أبو داود والنسائي وغيرهما عن عوف بن مالك قال قمت مع النبي ليلة فقام فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف وسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف وتعوذ

1384 - وأخرج أبو داود والترمذي حديث من قرأ والتين والزيتون فانتهى إلى آخرها فليقل بلى وأنا على ذلك من الشاهدين ومن قرأ لا أقسم بيوم القيامة فانتهى إلى آخرها أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى فليقل بلى ومن قرأ والمرسلات فبلغ فبأي حديث بعده يؤمنون فليقل آمنا بالله

1385 - وأخرج أحمد وأبو داود عن ابن عباس أن النبي كان إذا قرأ سبح إسم ربك الأعلى قال سبحان ربي الأعلى

1386 - وأخرج الترمذي والحاكم عن جابر قال خرج رسول الله على أصحابه فقرأ عليهم سورة الرحمن من أولها إلى آخرها فسكتوا فقال لقد قرأتها على الجن فكانوا أحسن مردودا منكم كنت كلما أتيت على قوله فبأي آلاء ربكما تكذبان قالوا ولا بشيء من نعمك ربنا نكذب فلك الحمد

[ Al-Itqaan fii ‘Uluum al-Quraan I/284 ]

و يسن ( عند ) قراءة ( آخر ) سورة ( والتين وآخر ) سورة ( القيامة ) أن يقول ( بلى وأنا على ذلك من الشاهدين و ) عند قراءة ( آخر ) سورة ( المرسلات آمنا بالله بفعل ذلك الإمام ) والمنفرد لقراءة نفسه ( والمأموم ) لقراءة إمامه أو نفسه حيث سنت له وغير المصلي لكل قراءة سمعها ( ويجهران ) أي الإمام والمأموم وكذا المنفرد ( به ) أي بما ذكر ( في الجهرية ) كما في المجموع

[ Minhaj al-Qawiim I/200 ]

وإذا قرأ: {أليس الله بأحكم الحاكمين} [التين:8/95]، قال: بلى، وأنا على ذلك من الشاهدين؛ وإذا قرأ: {فبأي حديث بعده يؤمنون} [المرسلات:50/77] قال: آمنت بالله ؛ وإذا قرأ: {فمن يأتيكم بماء معين؟ } [الملك:30/67]، قال: الله رب العالمين.

[ Al-Fiqh al-Islaam II/114 ]
Namun demikian bila ia membaca 'ALAIHIMA AS-SALAAM' setelah rampungnya bacaan surat al-A'laa dari imamnya, shalatnya tidak batal bila saat membacanya bertujuan untuk DOA atau TILAAWAH bukan untuk menjawab bacaan imam

السؤال
يحدث أن يقول المأموم " استعنت بالله " عندما يقرأ الإمام { إياك نعبد وإياك نستعين } فهل هذا جائز ؟ ويحدث أن يقرأ الإمام سورة التين وفى آخرها { أليس الله بأحكم الحاكمين } فيقول بعض المأمومين " بلى " فهل هذا يبطل الصلاة ؟
الجواب
روى الترمذى عن أبى هريرة رضى اللّه عنه قال " من قرأ سورة " التين والزيتون " فقرأ " أليس اللَّه بأحكم الحاكمين " فليقل : بلى وأنا على ذلك من الشاهدين . وكان على وابن عباس يفعلان ذلك .
هذا فى خارج الصلاة أما فيها فقد اتفق الفقهاء على أن ذكر اللّه فى الصلاة لا تبطل به إذا قصد الذكر ، لأن الصلاة كلها محل لذكر اللّه ، ومَثلَ الأحناف لذلك بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، وقول " جل جلاله " عند ذكر اسم اللَّه ، وقول " صدق اللَّه العظيم " عند فراغ القارى من القراءة . ومثله ما لو أخبر بخبر سيئ وهو فى الصلاة فقال "لا حول ولا قوة إلا بالله " ما دام يقصد مجرد الذكر والدعاء ، وكذلك قال بقية الفقهاء ، وجاء فى أمثلة الشافعية قول المأموم : استعنا باللَّه ، عند قراءة الإمام { إياك نعبد وإياك نستعين } ما دام يقصد الدعاء
وعليه فإن قول المأموم " بلى " عند قول الإمام " أليس اللَّه بأحكم الحاكمين " لا يبطل الصلاة وكلمة " بلى " تفيد الإثبات بعد النفى ، وهى هنا إثبات أن اللَّه أحكم الحاكمين .
وجاء فى فقه المذاهب الأربعة " طبع وزارة الأوقاف المصرية " ما خلاصته : قال الحنفية : إذا تكلم المصلى بتسبيح أو تهليل أو أثنى على اللَّه تعالى عند ذكره ، كأن قال : جل جلاله ، أو صلى على النبى صلى الله عليه وسلم عند ذكره ، أو قال صدق اللَّه العظيم عند فراغ القارى من القراءة أو قال مثل قول المؤذن ونحو ذلك ، فإن قصد به الجواب على أمر من الأمور بطلت صلاته ، أما إذا قصد مجرد الثناء والذكر أو التلاوة فإن صلاته لا تبطل
وقال المالكية : إن الصلاة لا تبطل بالتسبيح أو التهليل أو قول لا حول ولا قوة إلا باللَّه ، حتى لو كان ذلك إجابة لأحد ، لأن الصلاة كلها محل لها
وقال الحنابلة : لا تبطل الصلاة بالتسبيح أو التهليل أو الذكر لغرض من الأغراض ، كما إذا رأى ما يعجبه فقال : سبحان اللَّه ، أو أصابته مصيبة فقال : لا حول ولا قوة إلا باللَّه ، أو أصابه ألم فقال : بسم اللَّه ، ونحو ذلك ، فإن صلاته لا تبطل به ، وإنما يكره لا غير
وقال الشافعية : إذا قال : صدق اللَّه العظيم عند سماع آية ، أو قال : لا حول ولا قوة إلا بالله عند سماع خبر سوء فإن صلاته لا تبطل به مطلقا ، إذ ليس فيه . سوى الثناء على اللَّه تعالى ، وإذا سمع المأموم إمامه يقول " إياك نعبد وإياك نستعين " فقال المأموم مثله محاكاة له ، أو قال : استعنا باللَّه ، أو نستعين باللَّه ، بطلت صلاته إن لم يقصد تلاوة ولا دعاء ، وإلا بأن قصد التلاوة أو الدعاء فلا تبطل ، والإتيان بها بدعة منهى عنها
من هذا نرى أن قول المأموم : استعنا بالله ما دام يقصد به ذكر اللّه أو الدعاء فإن صلاته لا تبطل باتفاق الأئمة أما إذا لم يقصد الذكر ولا الدعاء فصلاته باطلة عند بعضهم ، ويقاس على هذا ما يقوله المأمومون حين قيام الإمام بالقنوت ، مثل آمين ، أشهد ، حقا ، يا اللَّه وقول المأمومين عقب إنتهاء الإمام من قراءة الفاتحة : اللهم اغفر لى ، ليكون تأمينه بعده موافقا لتأمين الإمام ، وثواب ذلك عظيم
وجاء فى كتاب " الأذكار " للنووى أنه يسن لكل من قرأ فى الصلاة أو غيرها إذا مر بآية رحمة أن يسأل اللَّه تعالى من فضله ، وإذا مر بآية عذاب أن يستعيذ به من النار ومن العذاب أو من الشر أو من المكروه ، أو يقول : اللهم إنى أسألك العافية أو نحو ذلك
وإذا مر بآية تنزيه للّه سبحانه وتعالى نزَّه فقال : سبحانه وتعالى ، أو تبارك اللَّه رب العالمين أو جلت عظمة ربنا أو نحو ذلك
ثم ساق الدليل على ذلك بحديث مسلم عن حذيفة بن اليمان وهو يصلى خلف النبى بالليل وقرأ فى الركعة الأولى سورة البقرة ثم آل عمران ثم النساء ، يقرأ مترسلا ، إذا مر بآية فيها تسبيح سبح ، وإذا مر بسؤال سأل ، وإذا مر بتعوذ تعوذ . قال أصحابنا - الشافعية - يستحب هذا التسبيح والسؤال والاستعاذة للقارى فى الصلاة وغيرها ، وللإمام والمأموم والمنفرد لأنه دعاء فاستووا فيه كالتأمين [ فى تعليقات ابن علان عند ذكر الصلاة قال : سواء كانت فرضا أو نفلا ، خلافا للمالكية والحنفية ] ثم قال النووى : ويستحب لمن قرأ {أليس اللَّه بأحكم الحاكمين } أن يقول : بلى وأنا على ذلك من الشاهدين ، وإذا قرا { أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى} - قال : بلى اشهد . وإذا قرأ {فبأى حديث بعده يؤمنون } قال
أمنت باللّه ، وإذا قال {سبح اسم ربك الأعلى} قال : سبحان ربى الأعلى . ويقول هذا كله فى الصلاة وغيرها ، وقد بينت أدلته فى كتاب " البيان فى آداب حملة القرآن " . ثم يعلق ابن علان بقوله
الأدلة مروية عن أبى داود والترمذى وهى تشهد لما قاله المصنف مما يقال عند آخر كل من سورتى التين و القيامة واللَّه أعلم ، ومثله قوله تعالى { أليس اللَّه بكاف عبده }


[ Fataawa al-Azhar IX 24 ]


HUKUM MA'MUM MEMBACA 'ALAIHIMASSALAAM SAAT SHALAT

PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum.. wr.wb, para asatidz saya mao nanya ni... ketika saya jadi ma'mum, imam kan mmbaca surat al-a'la.terus di akhir ayatkan ada lafadz .(sukhufi ibrohiima wamusaa) pertanyaanya : apakah saya disunahkan membaca (alaihimassalam) tolong dijawab + dalilnya. terimakasih..

JAWABAN :
 Wa'alaikumussalaam,

Hukumnya khilaf :

1. Menurut qoul yang AQROB (lebih dekat) hukumnya SUNNAH.
Namun perlu diperhatikan lafadz sholawatnya agar tidak terjadi khilaf terhadap batalnya sholat karena memindah rukun qouli. 
Lafadh yg dicontohkan seperti :

صلى الله عليه وسلم

dan dhomir yang dipakai tidak boleh menggunakan dhomir mukhoththob.

Baca Itsmadul ainain hal 18 Karya al-Fadhil as-Syekh Ali bin Ahmad bin Sa'id Abu Shibrin :

{مسألة}متى ذكر نبينا أو غيره من الأنبياء في آية سنة الصلاة عليه في الأقرب كما في العباب بالنسبة لنبينا ويلحق به إخوانه في ذلك المكان صيغة الصلاة المطلوبة كصلى الله عليه أو عليهما أو عليهم لا على اللهم صل على محمد للخلاف في بطلان الصلاة بنقل ركن قولي لكن في التحفة والنهاية عدم السن و حمله في الإيعاب على الإتيان هو على صورة الركن إهـ شيخنا


Ketika nama Nabi kita (Muhammad) atau nabi yang lain disebut di dalam satu ayat DISUNNAHKAN bersholawat menurut yg lebih dekat. Sebagaimana dalam al ubab dg dinisbatkan pada Nabi kita. Dan saudara-saudara Nabi Muhamad (para nabi) juga disamakan dalam hal tersebut.

Sighot bersholawat yg dituntut seperti ucapan  :

صلى الله عليه atau صلى الله عليهما atau صلى الله عليهم.Bukan اللهم صل على محمد ,

karena ada khilaf tentang batalnya sholat yg disebabkan memindah rukun qouly.

Ada yang memperbolehkan dg mengucapkan semisal shollallohu alaihi wasallam /shollallohu alaihima wa sallam / shollallohu alaihim wasallam. bukan Allohumma sholli ala muhammad. karena ada khilaf dalam hal tersebut tentang membatalkan sholat sebab memindah rukun qouly. dan menurur ulama yg mensunnahkan karena itu termasuk bagian memohon rohmat.

2. Namun di dalam kitab at-Tuhfah dan an-Nihayah TIDAK DISUNNAHKAN dan diarahkan dalam kitab al-I'ab pada bentuk sholawat yang berbentuk rukun (sholat).

Tidak Sunnah

Ianah at-Thalibin juz 1 hal 142 Karya Sayid Abu Bakar yg Populer dg sebutan sayid bakry Bin al-Arif billah sayid Muhammad Syatho ad-Dimyathy :

فلو قرأ المصلي آية أو سمع أية فيها اسم محمد صلى الله عليه وسلم لم تندب الصلاة عليه كما أفتى به النووى


Jika orang yang sholat membaca atau mendengar ayat yang terdapat nama Nabi Muhammad shollallohu alaihi wasallam tidak disunnahkan sebagaimana fatwa Imam Nawawi.

قوله لم تندب الصلاة عليه أى على النبي صلى الله عليه وسلم وعليه فتقطع الموالاة وفي العباب ما نصه لو قرأ المصلي آية فيها اسم محمد صلى الله عليه وسلم ندب له الصلاة عليه في الأقرب بالضمير كصلى الله عليه وسلم لا اللهم صل على محمد للخلاف في بطلان الصلاة بنقل ركن قولي إهـ ونقله سم عنه وسلطان عن الأنوار وأقره إهـ بشرى الكريم وعبارة الأنوار قل العجلي في شرحه وإذا قرأ آية فيها اسم محمد صلى الله عليه وسلم استحب أن يصلي عليه وفي فتاوى صاحب الروضة أنه لا يصلي عليه إهـ وعلى ندبها لا تقطع الموالاة إذ هي من قبيل سؤل الرحمة عند سماع آيتها كما في ع ش ونص عبارته قوله وسؤال رحمة واستعاذة من عذاب ومنه الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند قرأة ما فيه اسمه فيما يظهر بناء على استحباب ذلك


HUKUM MAKMUM MENJAWAB "BALAA WA ANAA 'ALAA DZAALIKA MINASYSYAAHIDIIN" KETIKA IMAM MENGUCAPKAN "ALAISALLAAHU BI AHKAMIL HAAKIMIIN"

PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum...
apa hukum iia menjawab imam yang membaca alaysallohu bi ahkamil haakimiin dengan jawaban balaa wa anaa djalika minasyahidiin .,...

JAWABAN :
1. Abdurrahman As-syafi'i
wa'alaikum salam wr.wb

اذا وجدت كل اية دعا # نبينا فسن ذاك خاشعا


Apabila engkau membaca ayat,dimana Nabi kita tlah berdoa didalamnya,maka disunahkan lah kita untuk melakukannya dgn khusu'

متى انتهيت كل سورة اتت # فادع لما من الحديث قد ثبت


Ketika engkau selesai pada ahir surat-surat tertentu,maka berdoalah sesuai hadis yg telah ada

في الملك و القيامة التين اعلمن # و المرسلات هل اتاك فاختمن


Diantaranya adalah diahir surat al mulk,alqiyamah,attin,al-mursalat,hal ataka (al ghosiyah)

2. Mbah Jenggot II

ويسن سؤال الرحمة بنحو: "اللهم إغفر أو إرحم" عند قراءة أية رحمة, والإستعاذة بنحو: "اللم أعذنى من النا" عند قراءة آية عذاب, والتسبيح آية التسبيح, وعند آخر والتين, وآخر القيامة أن يقول:"بلى وإنا على ذلك من الشاهدين", وعند آخر المرسلات :"آمنا بالله", يفعل ذلك كله من الإمام والمنفرد لقراءة نفسه, والمأموم لقراءة إمامه أو نفسه حيث لم يسمع قراءة إمامه وغير المصلى لكل قراءة سمعها.


Busyrol karim juz I hal 77

Dan disunahkan meminta rahmat dengan berucap semisal : “Ya Allah ampunilah, Ya Allah rahmatilah” ketika membaca ayat rahmat. Dan disunahkan meminta perlindungan dengan berucap semisal : “Ya Allah, selamatkanlah aku dari api neraka” ketika membaca ayat adzab, bertasbih ketika membaca ayat tasbih, dan ketika membaca akhir dari surat at-tin dan akhir surat al-Qiyamah agar membaca: (“Ya, dan kami atas hal itu termasuk para saksi,) dan pada akhir surat al-Mursalat agar membaca : (“Kami beriman kepada Allah”.)disunahkan agar melakukan hal tsbt masing-masing imam dan orang yang shalat sendiri karena mendengar bacaannya agar melakukan ssemua yang tersebut tadi, dan seorang makmum karena bacaan imamnya atau karena mendengar bacaannya sendiri apabila dia tidak mendengar bacaan imam, dan bagi orang yang tidak shalat apabila mendengar setiap bacaan yang ia dengar.

Minhajul qowim hal 40

فَتَنْقَطِعُ الْفَاتِحَةُ باِلسُّكُوْتِ الطَّوِيْلِ إِنْ تَعَمَّدَهُ أو إِنْ طَان يَسِيْرًا وَقَصَدَ بِهِ قَطْعَ الْقِرَأَةِ وَبِالذِّكْرِ إِلاَّ إِنْ كَانَ نَاسِيًا وَإِلاَّ إِذَا سُنَّ فىِ الصَّلاَةِ كَالتَّأْمِيْنِ وَالتَّعَوُّذِ وَسُؤَالِ الرَّحْمَةِ وسجود التلاوة لقراءة إمامه والرد عليه.

(والتعوذ) من العذاب وسؤال الرحمة عند قراءة آياتهما منه أو من إمامه, وقوله بلى عند سماعه "أليس الله بأحكم الحاكمين".


Maka bacaan fatihah itu terputus dengan diam yang lama apabila dia melakukannya dengan sengaja atau sebentar akan tetapi dia berniat memutus bacaan, dan juga terputus dengan dzikir kecuali apabila dia lupa. Apabila tidak, maka tidak apa-apa selagi dzikir tersebut termasuk dzikir yang disunahkan didalam shalat seperti membaca amin, ta’awwud, meminta rahmat, sujud tilawah karena bacaan imam dan menjawabinya.
Ucapan pengarang (والتعوذ) : artinya berlindung dari adzab (وسؤال الرحمة ) meminta rahmat, tatkala membaca ayat-ayat adzab atau ayat rahmat dari bacaannya sendiri atau bacaan imamnya. Adapun ucapannya (بلى) itu tatkala mendengar ayat : أليس الله بأحكم الحاكمين.

3. Abdullah Afif
Nambah:

Bagaimana hukum menjawab (yang lebih tepat: mengucapkan) "BALAA WA ANAA 'ALAA DZAALIKA MINASYSYAAHIDIIN" usai membaca / mendengar ayat "ALAISALLAAHU BI AHKAMIL HAAKIMIIN"

Jawab:
Hukumnya sunnah

Ta'bir dari kitab:
Attibyaan Fii Aaadaabi Hamalatil Quran halaman 121, karya Imam Nawawi:

ومنها أنه يستحب له أن يقول ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه قال من قرأ والتين والزيتون فقال أليس الله بأحكم الحاكمين فليقل بلى وأنا على ذلك من الشاهدين رواه أبو داود والترمذي بإسناد ضعيف


Diantara masaail (beberapa masalah):

Bahwasanya disunnahkan bagi orang yang membaca Al Quran agar membaca apa yang diriwayatkan oleh shahabat Abu Hurairah -radhiyallaahu 'anhu- dari Nabi -shallallaahu 'alaihi wasallam- bahwasanya beliau bersabda: "Barang siapa membaca "WATTIINI WAZZAITUUNI" dan dia membaca"ALAISALLAAHU BI AHKAMIL HAAKIMIIN" maka hendaklah dia membaca:
BALAA WA ANA 'ALAA DZAALIKA MINSYSYAAHIDIIN

HR. Abu Dawud dan Tirmidzi dengan isnad yang dha'if

Catatan Pertama:
Hadits diatas diriwayatkan oleh Imam Abu Dawud dalam Sunannya juz I halaman 202, hadits nomor 887, cetakan ke I tahun 1410 H - 1990 M, Daar Al Fikr / 1/331, maktabah syamilah.

Berikut sanad dan matannya:

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِىُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنِى إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ سَمِعْتُ أَعْرَابِيًّا يَقُولُ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ قَرَأَ مِنْكُمْ (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ) فَانْتَهَى إِلَى آخِرِهَا (أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ) فَلْيَقُلْ بَلَى وَأَنَا عَلَى ذَلِكَ مِنَ الشَّاهِدِينَ


Juga diriwayatkan oleh Imam Tirmidzi dalam Sunannnya juz V halaman 113-114, hadits nomor 3405, cetakan ke II tahun 1403 H - 1983 / 5/443, maktabah syamilah

Juga diriwayatkan oleh Imam Hakim dalam Mustadraknya 2/510, maktabah syamilah

Berikut sanad dan matannya:

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَحْبُوبِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَ يَزِيدُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ أَبِي الْيَسَعِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَرَأَ {أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى} قَالَ : بَلَى وَإِذَا قَرَأَ {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ} قَالَ : بَلَى


Imam Hakim berkata:

هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ


Al Hafizh Adz Dzahabi dalam Talkhis berkata: "SHAHIIHUN."

Sumber link untuk al Mustadrak:
http://www.kl28.net/knol3/?p=view&post=86167

Catatan kedua:
Ta'bir kesunnahan bagi orang yang mendengar adalah sebagaimana yang dikutip oleh Mbah Jenggot II dari Kitab Busyrol Karim 1/77

Wallaahu A'lam

ANTARA BASMALAH DAN TA'AWUDZ SEBELUM MEMBACA AL-QUR'AN


PERTANYAAN
Assalamu'alaikum. Kenapa ketika bilal jum'at membacakan ayat Al-Qur'an tidak membaca basmalah, padahal hadits menerangkan segala pekerjaan yang baik menurut agama harus diawali dengan basmalah, karena kalau tidak bagaikan hewan yang nggak ada ekornya (keberka tannya kurang)

JAWABAN

Wa'alaikumussalaam. Membaca basmalah sebelum membaca Al-Qur'an hukumnya sunnah

ـ (فرع) تُسنّ التسميةُ لتلاوَةِ القرآنِ، ولو مِن أثناءِ سُورَةٍ في صلاةٍ أو خارِجِها، ولِغُسْلٍ وَتيمم وذَبْح ـ اهـ فتح المعين ص ٥١


Cabang : Disunnahkan membaca basmalah untuk tujuan membaca Al-Qur'an walaupun ketika ditengah tengah membaca surah Al-Qur'an di dalam sholat maupun diluar sholat, begitu juga disunnahkan membaca basmalah untuk tujuan mandi, tayammum, maupun menyembelih binatang
Fathul Mu'in halaman 51

Lalu kenapa bilal Jum'at yang baca ayat Al-Qur'an diseblum adzan pertama itu cuman baca audhu billa lalu baca ayatnya , tampa adanya bismillah?
------------------------------------------------
Karena ada perintah baca ta'awudz sebelum baca Al-Qur'an, yaitu dalam surat An-Nahl ayat 98 :

فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ


"Apabila kamu membaca Al-Quran , hendaklah kamu meminta perlindungan kepada Alloh dari godaan etan yang terkutuk "

Ta'bir

- Kitab tafsir Ibnu Katsir IV / 602

فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم

هذا أمر من الله تعالى لعباده على لسان نبيه - صلى الله عليه وسلم - : إذا أرادوا قراءة القرآن أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم . وهو أمر ندب ليس بواجب ، حكى الإجماع على ذلك الإمام أبو جعفر بن جرير وغيره من الأئمة . وقد قدمنا الأحاديث الواردة في الاستعاذة مبسوطة في أول التفسير ، ولله الحمد والمنة .

والمعنى في الاستعاذة عند ابتداء القراءة لئلا يلبس على القارئ قراءته ويخلط عليه ، ويمنعه من التدبر والتفكر ، ولهذا ذهب الجمهور إلى أنالاستعاذة إنما تكون قبل التلاوة


"Apabila kamu membaca Al-Quran , hendaklah kamu meminta perlindungan kepada Alloh dari godaan setan yang terkutuk "

Ini adalah perintah dari Allah ta'ala kepada hamba hambanya melalui lisan Nabi shollallohu 'alaihi wasallam, yaitu ketika mereka berkehandak untuk membaca Al-Qur'an agar meminta perlindungan kepada Allah dari godaan syetan yang terkutuk, ini adalah perintah sunnah bukan wajib. Menurut Imam Ibnu Jarir dan imam imam lainnya bahwa ini sudah menjadi ijma'.

Makna isti'adzah atau permintaan pertolongan ketika akan memulai baca Al-Qur'an adalah agar bacaannya qori' tidak samar dan tercampur campur dan mencegahnya dari tadabbur dan tafakkur, oleh sebab itulah menurut jumhur ulama' bahwa bacaan ta'awudz hanya ada sebelum baca al qur'an.

- Kitab tafsir Al-Qurtuby X / 159

قوله تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم فيه مسالة واحدة : وهي أن هذه الآية متصلة بقوله : ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء فإذا أخذت في قراءته فاستعذ بالله من أن يعرض لك الشيطان فيصدك عن تدبره والعمل بما فيه ; وليس يريد استعذ بعد القراءة ; بل هو كقولك : إذا أكلت فقل بسم الله ; أي إذا أردت أن تأكل . وقد روى جبير بن مطعم عن أبيه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين افتتح الصلاة قال اللهم إني أعوذ بك من الشيطان من همزه ونفخه ونفثه . وروى أبو سعيد الخدري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتعوذ في صلاته قبل القراءة .


Firman Allah ta'ala "apabila kamu membaca Al-Quran , hendaklah kamu meminta perlindungan kepada Alloh dari godaan setan yang terkutuk "

Ayat tersebut bukan perintah baca ta'awudz setelah baca alqur'an tetapi baca ta'awudz sebelum baca Al-Qur'an, sebagaimana ucapanmu :"ketika kamu makan maka ucapkanlah basmallah " maksudnya jika kamu hendak makan.

Jubair bin Muth'im meriwayatkan dari ayahnya berkata : "aku mendengar Rasululloh shollallohu 'alaihi wasallam ketika memulai sholat berkata : allahumma inni a'udzubika minas syaitoni min hamazihi wanafakhihi wanafatsih"
Abu Sa'id Al-Khudri meriwayatkan bahwa Nabi shollallohu alaihi wasallam dulu membaca ta'awudz di dalam sholatnya sebelum membaca Al-Qur'an."

- Kitab tafsir Al-Baghowy V / 43

قوله سبحانه وتعالى : ( فإذا قرأت القرآن ) أي : أردت قراءة القرآن ( فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ) كقوله تعالى : " إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا " ( المائدة - 6 ) . والاستعاذة سنة عند قراءة القرآن . وأكثر العلماء على أن الاستعاذة قبل القراءة . وقال أبو هريرة : بعدها ولفظه : أن يقول : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " .


Firman Allah subhanahu wata'ala : "apabila kamu membaca Al-Quran (maksudnya ketika engkau hendak membaca Al-Qur'an) hendaklah kamu meminta perlindungan kepada Alloh dari godaan Setan yang terkutuk" sebgaimana firman-nya "apabila kamu hendak mengerjakan shalat, maka basuhlah mukamu ..." Al-Maidah ayat 6

Ta'awudz hukumnya sunnah ketika akan membaca Al-Qur'an.
Menurut Abu Hurairoh setelah baca Al-Qur'an lafadz bacaannya adalah "a'udzu billahi minas syaitoonir rojiim"

نهاية القول المفيد :

وليحافظ على قراءة البسملة أول كل سورة غير براءة، لأن أكثر العلماء على أنها آية، فإذا أخل بها كان تاركاً لبعض الختمة عند الأكثرين أما في الإبتداء بما بعد أوائل السور ولو بكلمة فتجوز البسملة وعدمها لكل من القراء تخييرا


Kitab Nihayah Qoul Al-Mufid
Dan jagalah dengan benar benar untuk membaca basmallah di awal setiap surat selain surat baro'ah, karena kebanyakan ulama' berpendapat bahwa basmallah termasuk ayatnya surat, ketika basmallah tidak dibaca di awal surat maka dia termasuk orang yang meninggalkan sebagian yang sempurna menurut kebanyakan ulama'
Adapun membaca basmallah dalam permulaan yang setelah awal surat walaupun satu kalimat maka hukumnya boleh , tidak membaca basmallah juga boleh, hal itu TERSERAH bagi pembacanya.

Asal Link :  https://www.facebook.com/PISS.KTB/posts/704007206319362

Wallaahu A'lam

5 komentar:

  1. Assalamualaikum mau tanya ni setelah membaca surat Al Ghosyiah apakah doa nya?moh mo di jawab terima kasih.

    BalasHapus
  2. Robbi haasibni hisaaban yasiro

    BalasHapus
    Balasan
    1. فَيُعَذِّبُهُ اللّٰهُ الۡعَذَابَ الۡاَكۡبَرَؕ
      setelah baca ayat diatas apa ada doanya?

      Hapus
    2. Komentar ini telah dihapus oleh pengarang.

      Hapus
  3. Allaahumma a'idzna min adzaabika

    BalasHapus